منتدى طلبة الجزائر التعليمي
مرحبا بك عزيزي زائر منتدى طلبة الجزائر التعليمي
شرف لنا زيارتك
ويزيدنا شرفا انضمامك الينا
منتدانا به معلومات قد لا تجدها في المنتديات الاخرى كما ان به دردشة للتواصل بين الاعضاء

منتدى طلبة الجزائر التعليمي

منتدى عربي لجميع الطلبة والمتمدرسين .... به ملفات تساعدك خلال مشوارك الدراسي كما ان به جميع المعلومات غير الموجودة في غيره من فضلك ادخل ولن تندم كذلك يحتوي المنتدى على دردشة للتواصل بين الاعضاء
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول

هل انت مطور للمنتديات نحن نحتاجك منتدانا يحتاجك للرقي و سنضيفك الى اعضاء الادارة اذا كنت مهتم فسجل في منتدانا

شاطر | 
 

 العلاقة بين النمط الظاهري و التكويني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤيدة الاسلام 2
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/10/2015

مُساهمةموضوع: العلاقة بين النمط الظاهري و التكويني    الأحد يناير 31, 2016 7:24 pm


أولا: للكائن الحي نمطين فقط لا ثالث لهاما و هما: النمط
التكويني و النمط الظاهري
1- النمط التكويني: هو مجموع المورثاتالتي تميز الكائن الحي.
2- النمط الظاهري: هو مجموع الصفاتالظاهرة التي تميز الكائن الحي. هاته الصفات تنتج عن
المورثات التي ذكرناها.
للفهم أكثر: أكتب:النمط
التكويني (المورثات) أرسم سهم و
اكتب فوقه التعبير المورثي (الاستنساخ + الترجمة) أكتب بعد السهم: النمط الظاهري (الصفات(
أضن أن هذا واضح:
مثلا: الانسان لديه 46 صبغي، كل صبغي يحمل
مئات المورثات (أقل صبغي أضن حوالي 600 مورثة، و أكبر صبغي أضن أكثر من
3000 مورثة) نسمي مجموع هذه المورثات بالنمط التكويني للإنسان.
هذه المورثات تترجم إلى بروتينات تساهم في
بناء الكائن الحي فتظهر على شكل صفات (لون العيون، لون البشرة....) نسمي
مجموع هذه الصفات بالنمط الظاهري للإنسان.

ثانيا: نشير أنه في الإجابة النموذجية للديوان الوطني، في
الاجابة رقم 3: يوجد خطأ بسيط في الجدول ينبغي تصحيحه و هو: النمط الظاهري
للأم هو AB و ليس A.
ثالثا:معلومة مهمة جدا في الموضوع:
الفرق
بيم المورثة و الأليل (تختلط على كثير من الطلبة)
المورثة: قطعة من الـصبغي (الـ ADN) تعبر عن صفة واحدة.
الأليل: هو شكل من أشكال المورثة. كيف ذلك؟؟؟
مثلا: للزمرة الدموية مورثة واحدةعند كل بني البشر، ولكن لها ثلاثأليلات و هي io,
IB, IA، (توجد مورثات لها حوالي 50 أليل).
رابعا: كل شخص يحمل زوجمن
الصبغيات المتماثلة واحدأخذه عن أمه و آخرعن أبيه، و بالتالي، و بالتالي كل شخص يحمل أليلينلكل مورثة.
خامسا: ينبغي الإشارة أيضا إلى أن الأليلين IB, IA سائدين و لا توجد
سيادة بينهما. و الأليل io متنحي. (ملاحظة: الأليل
السائد يظهر دائما في النمط الظاهري سواء كان نقيا أو
هجينا، و الأليل المتنحي لا يظهر إلا إذا كان الفرد نقيا،
أي أن الفرد يحمل الأليلين i

إقتباس : i

)
إذن: كل فرد منا نمطه
التكويني واحد من هذه: باللون الأحمر من عند الأم، و الأسود من عند الأب:
النمط التكويني: OOAB, AA, AO,
BB, BO
النمط الظاهري الناتج OB B AAAB
إذن يوجد عند بني البشر 6 أنماط تكوينية و 4 أنماط
ظاهرية للزمرة الدموية.

لنبدأ في تمريننا:
- النمط الظاهري للأم AB و نعلم أن الأليلين A و B سائدين:
إذن إحتمالات تشكل الأمشاج:
A أو B
أي أن الابن سيحمل أحد هاذين الأليلين.
- النمط الظاهري للأب:A و الأليل A
سائد: إذن إما أن يكون الأب نقيا (AA) أو هجينا (AO)
[f

إقتباس :nt=Arial]فيكون احتمال تشكل الأمشاج: [/font]A أو

نجري التصالب بين هذه
الاحتمالات فنحصل على النتائج الموضحة في الحل النموذجي.
في
الجزء الثاني:
نفس المبدأ، و لكن المورثات
فقط تختلف: في السؤال السابق تكلمنا عن المورثة المسؤولة عن الزمرة الدموية
و التي لها ثلاث أليلات.
في هذا السؤال نتكلم عن
مورثات الـ CMHالأربعة و التي ينتج عنها
المحددات HLA (الجزيئات المحددة للذات).
في المعطيات، نلاحظ أن الـ HLA لكل من الأم و الأب يعبر عنه بأربعة مورثات (DR,
B, C, A) و الأرقام التي فوقها تمثل رقم الأليل
لأن كل مورثة من هذه المورثات لها عدد كبيا من الأليلات (لاحظي الجدول ص 80). و هذا ما يفسر استحالة تماثل جزيئات الـ HLA لفردين (ما عذا التوأم الحقيقي).
للامانة منقووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
daoudi abdu
إداري
إداري
avatar

عدد المساهمات : 497
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 26/03/2015
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين النمط الظاهري و التكويني    الأحد يناير 31, 2016 7:48 pm

معلوومات مفيدة
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nasimed.allgoo.net
 
العلاقة بين النمط الظاهري و التكويني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الجزائر التعليمي  :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية-
انتقل الى: